حنفي وسؤال العمل في التراث الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يدور هذا البحث حول مفهوم التعليم بين سقراط وأفلاطون، وهو موضوع من الموضوعات المهمة في الفكر الفلسفيّ منذ القدم؛ لأن الاهتمام بالتعليم لم ينشأ- فقط- في واقعنا المعاصر، بل نشأ منذ القدم، ومن هنا جاء بحثنا حول الاهتمام بالتعليم عند اليونان ولاسيما عند سقراط وأفلاطون.
ويشير مفهوم التعليم- في معناه الواسع- إلى الطرق التي يكتسب بها الناس المهارات والمعارف، ويتوصلون بها إلى الفهم الصحيح؛ ومن ثم يهدف التعليم إلى إعداد مواطنين يتسمون بقدر من المعرفة والاستنارة.
ويتمحور هذا البحث حول بيان مفهوم التعليم بين سقراط وأفلاطون، ثم نوضح مراحل التعليم بينهما، ثم نذكر أهدافهما من التعليم، وأخيرًا نبين أهم أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما فيما يختص بمفهوم التعليم، وتتنوع المناهج المستخدمة في هذا البحث؛ وهي على النحو الآتي: التاريخيّ، والتحليليّ، والنقديّ، والمقارن.

الموضوعات الرئيسية