الفلسفة للأطفال وإمكانية التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب- جامعة القاهرة

المستخلص

الفلسفة للأطفال هي تيار تعليمي بدأ في الولايات المتحدة الأمريكية في السبعينات من القرن الماضي. والفلسفة للأطفال تؤمن كتيار تعليمي بأن الفلسفة هي نشاط وليس مجموعة من النظريات؛ ولابد أن تدخل وتمارس من قبل الأطفال في سن الرابعة إلى الثانية عشرة؛ في برنامج يقوم على الجدل والنقاش؛ ويشرف المعلم على هذا النشاط ويلعب فيه دور المايسترو يدير النقاش: مستعينا ببعض الروايات والأساطير؛ التي يخرج منها الأفكار المجردة عن طريق توجيه أسئلة منظمة للأطفال تتصاعد صعوبتها بمرور الوقت.
 ثم يأخذ هذا النشاط شكلا أكثر تنظيما يستغرق فترات زمنية صغيرة: أسابيع ثم تتصاعد المناقشات بشكل تدريجي بطريقة مدروسة مسبقا تساعد الطفل على تنمية قدراته النقدية؛ وتعلمه قوة الملاحظة وفن الإنصات واختيار الكلمات والمفردات المناسبة لإثبات وجهة نظره وتعلمه في نفس الوقت بناء الثقة بينه وبين المشاركين في حلقة النقاش مع احتفاظه الكامل بحق الاختلاف.

الموضوعات الرئيسية