الفلسفة الموجهة للأطفال في تونس، شهادة على تجربة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تقدم المداخلة شهادة عن تجربة قمتُ بإنجازها في إطار بعث نوادي التفكير الفلسفي الموجه للأطفال في تونس، و التي جاءت كتتويج لعمل انطلق منذ سنة 2008 حول هذه الممارسة الجديدة بعد أن تلقيت تكوينا في الموضوع مع الباحث الفرنسي المختص الأستاذ ميشال توتزي و بعد أن شاركت في دورات تكوينية متعددة مع الجمعية ،.الفرنسية أرب فيلو، كانت في مدينة تولوز ثم في تونس وفي الجزائر.
التجربة تمثلت في تكوين فريق مشترك جمع مدّرسين من التعليم الابتدائي ومدرسي فلسفة في التعليم الثانوي وتكوينهم في طرق تنشيط ورشات التفكير الفلسفي وفق مقتضيات طريقة مبتكر هذه الممارسة الجديدة للفلسفة، أستاذ المنطق بجامعة كلومبيا  ماتيو ليبمان، بعد التكوين النظري وقع نظمت ورشات تفكير مع التلاميذ بحضور المدّرسين و المشرفين البيداغوجيين، و إثر كل ورشة نقاش، يقع التداول مع المدّرسين لتقييم الورشة و توضيح المسارات التي يجب أن يتبّعها المدّرس لتوجيه النقاش نحو الوجهة الفلسفية، دون أن يتدخّل بأفكاره أو يقدم دروسا في الفلسفة. 

الموضوعات الرئيسية